منتديات دلع البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دلع البنات

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من روائــع الحِكـم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RuO
كنز ماسي
كنز ماسي



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

من روائــع الحِكـم Empty
مُساهمةموضوع: من روائــع الحِكـم   من روائــع الحِكـم Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2007 6:23 am

قصائد : من روائع الحكم









بصوت القارئ الشيخ توفيق الصائغ.






















اعتزل ذكر الغواني والغزل










التحميل.







من روائــع الحِكـم Ffd001a01f







الأبيات من لامية ابن الوردي .




اعتزل ذكر الغواني والغزل
.................... وقل الفصل وجانب من هزل

ودع الذكرى لأيام الصبا
..................... فلأيام الصبا نجم أفل

إن أحلى عيشة قضيتها
..................... ذهبت لذّاتها والإثم حل

واترك الغادة لا تحفل بها
..................... تمسِ في عزٍ وتُرفع وتُجَل

واله عن آلة لهوٍ أطربت
..................... وعن الأمرد مرتج َّ الكفل

إن تبدى تنكسف شمس الضحى
..................... وإذا ما ماس يُزري بالأسل

زاد إن قسناه بالبدر سنا
.................... وعدلناه بغصنٍ فاعتدل

وافـتـكر في منتهـى حسـن الـذي
..................... أنت تهواه تجد أمراً جلل

واتـق الله فـتـقـوى الله مــا
..................... جاورت قلب امرئ إلا وصل

ليس من يقطـع طـرقاً بطـلا
.................... إنما من يتق الله البطل

واهجر الخمرة إن كنت فـتى
................... كيف يسعى في جنونٍ من عقل

صدِّق الشرع ولا تركن إلى
................... رجلٍ يرصد بالليل زحل

حارت الأفكار في قدرة من
................... قد هدانا سبلاً عز وجل

كتب الموت على الخلق فكم
................... فلَّ من جمعٍ وأفنى من دول

أين نـمرود وكنعـان ومـن
.................. ملك الأرض وولى وعزل

أين عـاد ٌ أين فـرعــون ومن
................... رفع الأهرام ، من يسمع يخل

أين من سـادوا وشـادوا وبنوا
..................... هلك الكل ولم تغني القلل

أين أرباب الحـجـا أهـل النهـى
....................... أيــن أهــل الـعــلم والقــوم الأول

سـيعـيـد الله كلا مـنهـم
....................... وسيجزي فاعلاً ما قد فعل

أي بُنيَّ اسمع وصايا جُمعت
...................... حِكماً خصت بها خير الملل

اطلـب العـلم لا تكسـل فـمــا
....................... أبعد الخير على أهل الكسل

واحــتـفل للفـقه في الـدين ولا
...................... تشتغل عنه بمالٍ أو خول

واهجر النـوم وحصـله فمن
...................... يعرف المطلوب يحقر ما بذل

لا تقـل قـد ذهـبت أربـابه
....................... كل من سار على الدرب وصل

في ازدياد العلم إرغام العدا
...................... وجمال العلم يا صاح العمل

جـمـِّل المنطـق بـالنحـو فـمن
..................... يُحرم الإعراب بالنطق اختبل

انـظـم الشـعـر ولازم مذهــبي
..................... فالطراح الرفد في الدنيا أقل

فهو عـنوانٌ على الفـضل و ما
.................... أحسن الشعر إذا لم يبتذل

مات أهل الجود لم يبقى سوى
..................... مقرفٌ أو من على الأصل اتكل

أنـا لا أخــتار تقــبيـل يـدٍ
.....................قطعها أجمل من تلك القبل

إن جزتني عن مديحي صرتُ في
.................... رقها أو لا..فيكفيني الخجل

أعذب الألفاض قولي لك "خذ"
.................... وأمر القول نطقي بلعل

ملك كسرى تغني عنه كِسرةٌ
.................... وعن البحر ارتشاف بالوشل

اعتبر ( نحـن قـسـمنا بـيـنـهـم )
...................... تلقه حقاً وبالحق نزل

ليس ما يحوي الفتى من عزمه
....................... لا ولا ما فات يوماً بالكسل

اطـرح الدنيــا فمن عـاداتهـا
...................... تُخفض العالي وتُعلي من سفل

عـيشـة الزاهـد في تحـصيـلهـا
..................... عيشة الجاهد ، بل هذا أذل

كم جـهـولٍ وهو مثر ٍ مُكـثـرٌ
.................... وعليمٍ مات منها بالعلل

أيُّ كفٍ لم تنل منها المنى
..................... فرماها الله منه بالشلل

لا تقل أصلي وفصلي أبدا
..................... إنما أصل الفتى ما قد حصل

قد يسود المرء من غير أبٍ
.................... وبحسن السبك قد يُنفى الزغل

وكذا الورد من الشوك وما
.................... ينبت النرجس إلا من بصل

مع أني أحمد الله على
................... نسبي إذ بأبي بكر اتصل

قيمة الإنسان ما يحسنه
................... أكثر الإنسان منه أو أقل

اكتم الأمرين فقراً أو غنى
................... واكسب الفلس وحاسب من بطل

وادَّرع جداً وكداً واجتنب
.................. صحبة الحمقى وأرباب الخلل

بين تبذيرٍ وبخلٍ رتبةٌ
.................. فكلا هذين إن زاد قتل

لا تخض في سبِّ ساداتٍ مضوا
.................. إنهم ليسوا بأهلٍ للزلل

وتغافل عن أمورٍ إنه
................... لم يفز بالحمد إلا من غفل

ليس يخلوا المرءُ منضدٍّ ولو
................... حاول العزلة في رأس جبل

غب عن النمام واهجره فما
.................... بلَّغَ المكروه إلا من نقل

دار جار الدار إن جار وإن
.................... لم تجد صبراً فما أحلى النقل

جانب السلطان واحذر بطشه
.................... لا تخاصم من إذا قال فعل

لا تل الحكم وإن هم سألوا
................... رغبةً فيك وخالف من عذل

إن نصف الناس أعداءٌ لمن
................... وليَ الأحكام هذا إن عدل

فهو كالمحبوس عن لذاته
................... وكلا كفيه في الحشر تُغل

إنما النقص والاستثقال في
.................... لفظةِ "القاضي" لَوَعْظٌ ومثل

لا توازي لذة الحكم بما
.................... ذاقه المرءُ إذا المرءُ اعزل

فالولاياتُ وإن طابت لمن
..................... ذاقها فالسم في ذاك العسل

نصبُ المنصب أوهى جسدي
..................... وعنائي من مداراة السَّفل

قصِّر الآمال في الدنيا تفز
..................... فدليل العقل تقصير الأمل

إن من يطلبه الموت على
....................غِرَّةٍ منه جديرٌ بالوجل

غِب وزر غِباً تزد حباً فمن
.....................أكثر الترداد أضناه الملل

خذ بنصل السيف واترك غمده
...................... واعتبر فضل الفتى دون الحلل

حبك الأوطان عجزٌ ظاهرٌ
.......................فاغترب تلقى عن الأهل بدل

فبمكث الماء يبقى آسناً
.......................وسُرى البدر به البدر اكتمل

أيها العائب قولي عبثا
..................... إن طيب الورد مؤذٍ بالجُعل

عَدِّ عن أسهم لفظي واستتر
..................... لا يُصيبنَّك سهمٌ من ثُعل

لا يغرنك لينٌ من فتى
.................... إن للحيات ليناً يُعتزل

أنا مثل الماء سهلٌ سائغٌ
...................... ومتى سُخِن آذى وقتل

أنا كا لخيزور صعبٌ كسره
.................... وهو لدنٌ كيفما شئت انفتل

غير أني في زمانٍ من يكن
.................... فيه ذا مالٍ هو المولى الأجل

واجبٌ عند الورى إكرامه
....................... وقليل المال فيه يُستقل

كلُّ أهل العصر غُمرٌ وأنا
......................... منهمُ فاترك تفاصيل الجمل







من روائــع الحِكـم Ffd001a01f




زيادة المرء في دنياه نقصان










التحميل .





من روائــع الحِكـم Ffd001a01f






القصيدة لأبي الفتح البستي .



زيادة المرء في دنياه نقصان وربحه غير محض الخير خسران

وكل وجدان حظ لا ثبات له فإن معناه في التحقيق فقدان

يا عامراً لخراب الدهر مجتهداً تالله هل لخراب الدهر عمران؟

ويا حريصاً على الأموال تجمعها أنسيت أن سرور المال أحزان

يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح فيما فيه خسران

أقبل على النفس واستعمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان

دع الفؤاد عن الدنيا وزخرفها فصفوها كدر والوصل هجران

وأوع سمعك أمثالاً افصلها كما يفصل ياقوت ومرجان

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان

وإن أساء مسيء فليكن لك في عروض زلته صفح وغفران

وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ يرجو نداك فإن الحر معوان

واشدد يديك بحبل الله معتصماً فإنه الركن إن خانتك أركان

من يتقي الله يحمد في عواقبه ويكفه شر من عزوا ومن هانوا

من استعان بغير الله في طلب فإن ناصره عجز وخذلان

من كان للخير مناعاً فليس له على الحقيقة إخوان وأخدان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة إليه والمال للإنسان فتان

من سالم الناس يسلم من غوائلهم وعاش وهو قرير العين جذلان

من مد طرفاً لفرط الجهل نحو هوى أغضى على الحق يوماً وهو حزنان

من عاشر الناس لاقى منهم نصباً لأن أخلاقهم بغي وعدوان

من كان للعقل سلطان عليه غداً وما على نفسه للحرص سلطان

ومن يفتش على الإخوان يقلهم فجل إخوان هذا العصر خوان

ولا يغرنك حظ جره خرق فالخرق هدم ورفق المرء بنيان

فالروض يزدان بالأنوار فاغمة والحر بالعدل والإحسان يزدان

صن حر وجهك لا تهتك غلالته فكل حر لحر الوجه صوان

وإن لقيت عدواً فالقه أبداً والوجه بالبشر والإشراق غضان

من استشار صروف الدهر قام له على حقيقة طبع الدهر برهان

من يزرع الشر يحصد في عواقبه ندامة ولحصد الزرع إبان

من استنام إلى الأشرار قام وفي قميصه منهم صل وثعبان

كن ريق البشر إن المرء همته صحيفة وعليها البشر عنوان

ورافق الرفق في كل الأمور فلم يذمم يندم رفيق ولم يذممه إنسان

أحسن إذا كان إمكان ومقدرة فلن يدوم على الإنسان إمكان

دع التكاسل في الخيرات تطلبها فليس يسعد بالخيرات كسلان

لا ظل للمرء أحرى من تقى ونهى وإن أظلته أوراق وأغصان

الناس إخوان من والته دولته وهم عليه إذا عادته أعوان

سحبان من غير مال باقل نكدٌ وباقل في ثراء المال سحبان

لا تحسب الناس طبعاً واحداً فلهم غرائز لست تحصيها وأكنان

ما كان ماء كصدَّاء لوارده نعم ولا كل نبت فهو سعدان

وللأمور مواقيت مقدرة وكل أمر له حد وميزان

فلا تكن عجلاً في الأمر تطلبه فليس يحمد قبل النضج بحران

حسب الفتى عقله خلا يعاشره إذا تحاماه إخوان وخلان

هما رضيعا لبان حكمة و تقى وساكنا وطن مال وطغيان

إذا نبا بكريم موطن فله وراءه في بسيط الأرض أوطان

يا ظالماً فرحاً بالعز ساعده إن كنت في سَنة فالدهر يقظان

يا أيها العالم المرضي سيرته أبشر فأنت بغير الماء ريان

ويا أخا الجهل لو أصبحت في لججٍ فأنت ما بينها لاشك ظمآن

لا تحسبن سروراً دائماً أبداً من سره زمن ساءته أزمان

إذا جفاك خليل كنت تألفه فاطلب سواه فكل الناس إخوان

وإن نبت بك أوطان نشأت بها فارحل فكل بلاد الله أوطان

خذها سوائر أمثال مهذبة فيها لمن يبتغي التبيان تبيان

ما ضر حسانها والطبع صائغها إن لم يصغها قريع الشعر حسان







من روائــع الحِكـم Ffd001a01f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائــع الحِكـم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلع البنات :: الركن الإسلامي :: قسم الفتاوى المرائيه والصوتيه-
انتقل الى: