منتديات دلع البنات

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نبذه مختصره عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلاهم أتحداهم
Admin


المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

مُساهمةموضوع: نبذه مختصره عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالع   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 10:07 pm

fsl hggi
خادم الحرمين الشريفين الملك
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود



بمقدار ما كان جريئاً في دعمه للانتفاضة واستخدامه للغة مختلفة في التعبير عن دعم الانتفاضة ابان انطلاقتها في ايلول 2000 كان ايضاً جريئاً وواضحاً في طرحه لرؤيا عربية لمستقبل المنطقة وهو امير يلعب دوراً سياسياً في السياسة الدولية ورقم عربي صعب.. ولد الملك عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1924 في مدينة الرياض ونشأ في كنف والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن مؤسس الدولة السعودية الثالثة, وقد رباه تربية صالحة، متمسكاً بدين الله، وأثر فيه والده تأثيراً كبيراًً، فنشأ محباً لوطنه شاعراً بالمسؤولية تجاه وطنه ومواطنيه. وأفاد الملك عبدالله بن عبد العزيز من مدرسة والده وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة.

تلقى تعليمه على يد عدد من المعلمين والعلماء وكان تعليمه على الطريقة الإسلامية والتقليدية وهي طريقة الكتّاب ودروس العلماء وحلقات المساجد وغيرها من وسائل الدرس والتعلم.

وتأثر فخامته بشخصية معلميه من العلماء والمفكرين والمشايخ الذين عملوا على تنمية استعداده بالتوجيه والتعليم. ولسموه مطالعات واسعة في مجالات متعددة من المعرفة والثقافة وعلوم الحضارة, مما أكسبه معرفة وإلماماً في كثير من الجوانب الثقافية والسياسية والاقتصادية. وكثيراً ما يلتقي بالعلماء والخبراء ويتبادل معهم الآراء والمشورة. كما يلتقي المواطنين السعوديين من جميع الفئات في كل مناسبة للتعرف على أحوالهم واحتياجاتهم ومشاكلهم.

ولقد رافق فخامته الملك فيصل منذ أن وعى على الدنيا وتطورت الأحداث التي مرت بها المملكة وتفاعل مع محيطها الإسلامي والعربي , مما كون له حصيلة واسعة من المعرفة.

في عام 1964, اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني وكان الحرس الوطني يضم في مطلع تكوينه أبناء الرجال المجاهدين الذين عملوا مع الملك عبد العزيز آل سعود وساهموا بجهودهم في بناء المملكة العربية السعودية , خاصة في مجال توحيد البلاد، وكذلك يضم الحرس الوطني أبناء البوادي الذين توارثوا الروح العسكرية أبا عن جد , بحكم طبيعة حياتهم التي تضرب جذورها في أعماق تاريخ شبه الجزيرة العربية. فكان هذا التعيين منسجماً مع خبرته الواسعة بشؤون البوادي والقبائل ومع طبيعته كفارس تعلق منذ الصغر بكل موروثات الحياة الأصيلة في شبه الجزيرة العربية. كما كان اختيار فخامته لتحمل مسؤولية هذه المؤسسة العسكرية الحضارية نقطة تحول كبيرة وبارزة , ففي خلال سنوات قلائل أستطاع فخامته أن يعبر عن مواهبه القيادية الطبيعية.

وأثبت فخامته كفاءة ملحوظة في تطوير الحرس الوطني, بحيث يكون مؤسسة عسكرية، ثقافية، اجتماعية, في آن واحد فأعاد تشكيله وفق الأساليب العسكرية العصرية وأنشأ المدارس العسكرية والفنية لتأهيل منتسبي الحرس في مختلف التخصصات، كما أنشأ المدارس العسكرية التي كانت مهمتها تخريج الضباط, وقد تحولت هذه المدرسة إلى كلية الملك خالد العسكرية, وأنشأ مدناً عسكرية ومجمعات سكنية لمنتسبي الحرس الوطني وأنشأ المستشفيات الخاصة بهم وطور مرافق الخدمات الطبية بالمستشفيات الميدانية فكان وما يزال القائد القريب إلى رجاله يطمئن عليهم و يتابع شؤونهم في التدريب والحياة الكريمة, حتى يستطيعوا أن يتفرغوا لواجبهم الوطني.

وفي عام 1975م أصدر الملك خالد بن عبد العزيز أمرا بتعيين الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس الوزراء إضافة إلى منصبه رئيساً للحرس الوطني.

وفي 13 حزيران /يونيه 1982 بايع الشعب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية والأمير عبد الله بن عبد العزيز ولياً للعهد. وفي نفس اليوم صدر أمر بتعيين الأمير عبد الله بن عبد العزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة إلى ولاية العهد. ولسمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز في السياسة الداخلية والخارجية على السواء صداقات متينة تربطه بزعماء كثير من البلاد العربية . فقد قام بدور الوساطة بين بعض البلاد العربية.

وتقوم السياسة الخارجية للملك عبدالله على مبادئ وثوابت ومعطيات جغرافية -تاريخية - دينية - اقتصادية - أمنية- سياسية وضمن أطر رئيسية أهمها حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتعزيز العلاقات مع دول الخليج والجزيرة العربية، ودعم العلاقات مع الدول العربية والإسلامية بما يخدم المصالح المشتركة لهذه الدول ويدافع عن قضاياها، وانتهاج سياسة عدم الانحياز وإقامة علاقات تعاون مع الدول الصديقة ولعب دور فاعل في إطار المنظمات الإقليمية والدولية. وقد سعى الملك عبد الله الى ترسيخ مبدأ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة ورفض أي محاولة للتدخل في شؤونها الداخلية، باذلاً كل الجهد والعمل من أجل السلام والعدل الدوليين، ورفض استخدام القوة والعنف وأي ممارسات تهدد السلام العالمي أو تؤدي إلى تكريس الظلم والطغيان.

ساعياً الى إدانة ورفض الإرهاب العالمي بكافة أشكاله وأساليبه، والتأكيد على براءة الإسلام من كل الممارسات الإرهابية. فضلاً عن استمرار فخامته الى الدعوة إلى وجود أسس أكثر شفافية للعدالة في التعامل بين الدول في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها باعتبارها السبيل الوحيد إلى الازدهار والرخاء والاستقرار في العالم، ومن ثم فإنه لا يؤمن باستخدام القوة كأداة من أدوات تنفيذ السياسة الخارجية، ولكنه يؤمن في ذات الوقت بحق الدفاع المشروع عن النفس وذلك كقاعدة من قواعد القانون الدولي.

وقد حرص فخامته على دعم التضامن الإسلامي والعربي وتعميق الروابط الأخوية القائمة بن الدول العربية في إطار الجامعة العربية ومؤتمرات القمة العربية, وتقوية روابط التضامن الإسلامي بين دول العالم الإسلامي وشعوبها في إطار المؤتمرات الإسلامية. ومن أجل هذا زار فخامته البلاد العربية والإسلامية وحضر بعض المؤتمرات.

وقد أطلق الملك عبد الله مبادرة عربية صرح عنها للصحافي الامريكي توماس فريدمان تنطوى على ثلاثة عناصر رئيسية، الاول: انسحاب اسرائيل من جميع الاراضي التى احتلتها فى حرب 1967 والثاني عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين، والثالث الانسحاب من القدس الشرقية. وهذه المبادرة وافقت عليها السلطة الفلسطينية وسورية ومصر والاردن.

وقد أكد فخامته على حق الشعب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية وتطبيق خارطة الطريق.

وقد حرص فخامته على أن يكون للمملكة العربية السعودية وزن كبير في المجتمع الدولي ومكانتها في هيئة الأمم المتحدة , ودول عدم الانحياز , وأن يكون لها دور فعّال في مجالات العلاقة بين الشمال والجنوب . ولهذا زار الملك عبد الله بن عبد العزيز كثيراً من دول العالم. وقام بمسؤولياته من موقع منصبه. وحرص سموه

على ربط الحداثة بالأصالة وإيجاد صلات قوية ما بين الماضي والحاضر تأسيساً على أن الحاضر ما هو إلا وليد الماضي بكل ما فيه من معطيات ورموز وإنجازات, فكان اهتمامه بإقامة مهرجان سنوي للثقافة والتراث , يدعى إليه كثير من الأدباء في العالم العربي . كما يولي فخامته اهتماماً لرياضة الفروسية التي يعتبر أجدادنا العرب من رجالها الأوائل , فأنشأ نادي الفروسية لتشجيع هذه الرياضة الأصيلة.

و للملك عبد الله بن عبد العزيز أياد بيضاء في أعمال الخير والأغراض الإنسانية ومساعدة العلم والعلماء وقد تمثل ذلك في إنشاء مؤسسة الملك عبد العزيز في المملكة المغربية . وفي إنشاء مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض.و الملك عبد الله متزوج وله العديد من الابناء، وهو اب مثالي في معاملته لاسرته وابنائه..

و قد بايعته الأسره السعوديه بالملك في تاريخ 01-08-2005 ملكاً للملكة العربية السعوديه و خادماً للحرمين الشريفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dala-gar.ahlamontada.com
 
نبذه مختصره عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلع البنات :: كنوز العام :: وطني الغالي-
انتقل الى: