منتديات دلع البنات

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بطاقة دولة .... ( المملكة العربية السعودية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلاهم أتحداهم
Admin


المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

مُساهمةموضوع: بطاقة دولة .... ( المملكة العربية السعودية )   الأربعاء نوفمبر 14, 2007 11:58 am

المملكة العربية السعودية

( أرض الحرمين الشرفين )



علمها








[color=blue][color=red]تعريف : هي جزيرة العرب أرض الإسلام، ومهد الإنسانية، حباها الله تعالى بمزايا عديدة وخصائص فريدة، قال تعالى: { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُون[color:d322=#3333cc:d322]َ[color:d322=#3333cc:d322] }. سورة القصص - الآية 68 ، تجعلنا نؤكد أنها أول مناطق الأرض استخلافاً واستعماراً لأسباب عديدة ... أهمها:
[color=blue][color=#3333cc][color=#ba4b00]وجود بيت الله الحرام [color:d322=#3366cc:d322]، قال تعالى : {[color:d322=#008000:d322]إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ [color:d322=#3366cc:d322]}. سورة آل عمران – الآية 96


أولا : الموقع والمساحة :

تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية يحدها من الشمال كل من العراق و الاردن و الكويت و من الشرق الامارات و قطر و البحرين و الخليج العربي و عمان من الجنوب الشرقي، و اليمن من الجنوب.
تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.

ثانيا - مناخ المملكة :

في وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.

ثالثا - الملامح الجغرافية :

تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

رابعا - اللغة الرسمية :

العربية

خامسا - العاصمة :

الرياض

سادسا - عدد سكانها :

عدد سكانها يبلغ 21،4 مليون نسمة
و الكثافة السكانية 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع

سابعا - الزراعة :

من منتجاتها الزراعية حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها الى دول العالم ويعطى قسم الى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.
ماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الأسماك 50،000 طن (لؤلؤ).


ثامنا - أبرز الصناعات:

أهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

تاسعا - المرتبة في العالم:

الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم



عاشرا - السياحة :
رغم أن صناعة السياحة في المملكة
تعتبر حديثة، إلا أن الممكلة العربية السعودية بذلت الجهود الحثيثة لإستغلال المقومات السياحية المتوفرة فيها لتصنع منها مقومات مميزة لسياحة أكثر عمقاً في الرؤية وتشويقاً وإثارة .

ولا تزال الآثار القديمة تشكل علامة بارزة في مجال السياحة بالمملكة،

مثل مدائن صالح المشهورة بعمق إمتدادها في الزمن القديم والكثير من دلائل أزمان غابرة في التاريخ.


للمزيد في هده الروابط :

وطن السياحة

www.sct.gov.sa

http://www.wtnmag.com/index.php


الحادي عشر - الشعر و الأدب :

في هده الروابط :

شبكة للعرب .. شبكة الشعر العربي ...

شعراء الجزيرة العربية



للمزيد عن المملكة العربية السعودية ادخل الروابط الآتية :

المملكة العربية السعودية

خصائص جزيرة العرب - صور * جزيرة العرب ...

السعودية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Expo Japan - تاريخ نشأة المملكة العربية ...

صور لمناطق المملكه العربيه السعوديه ...

صور قديمه للمملكه العربيه السعوديه ...


كل التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dala-gar.ahlamontada.com
 
بطاقة دولة .... ( المملكة العربية السعودية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلع البنات :: كنوز العام :: وطني الغالي-
انتقل الى: